لكلِ عملٍ لا بد وأن يكون له سبب وهدف، ومع وضوح السبب والإيمان العميق به وأخلاقيته، ومع قانونية الهدف ومنطقية حدوثه واتحاد الحوافز التي تدفع بقوة لانجازه يكون النجاح، ولا ثمّة عائق أو ثغرة يتسلل الفشل منها ليقوّض بنيان هذه الأهداف الواضحة الحصينة.
السبب : حصار غزّة.
الهدف : كسر الحصار، وإغاثة مليون ونصف فلسطيني.
منطلقات كثيرة ساهمت في تعزيز فكرة الانتقال من حالة الإدانة والشجب والاستنكار إلى التحرك الفعلي ومحاولة الوصول إلى غزّة وتفقّد أحوالها والتضامن مع أهلها ونقل صور المعاناة باختلاف ألوانها إلى المجتمع الدولي المشارك في حصارها بشكل أو بآخر.ويكاد يكون أهم المنطلقات في التحرك العالمي نحو غزة "البعد الإنساني والاخلاقي"، فلكل إنسان الحق في الحياة والحق في المعتقد والتعبير، وهذا ما تقره الديانات والشرائع والمواثيق الدولية، مما يوحد العالم ويصهره في بوتقة واحدة.
نبذه عن جميع القوافل التى وصلت الى غزة والقوافل التى تمت محاصرتها عن طريق الإحتلال ولم تصل الى غزة الحرية وغزة الحرة
في 23/8/2008م وصلت سفينتا «الحرية» و «غزة الحرة» إلى غزة في أوَّل محاولة كسر بحري للحصار الصهيوني الظالم على القطاع، تحمل على متنها أكثر من أربعين متضامناً من 17 دولة، وذلك بعد رحلة امتدت أربعين ساعة في عرض البحر.
الأمل
في تاريخ 29/10/2008م وصلت سفينة «الأمل» إلى قطاع غزة في ثاني محاولةِ كسرٍ بحري للحصار وعلى متنها 27 ناشطاً ينتمون إلى عشر دول، وكانت تحمل معدات طبية وأطباء أجروا العديد من العمليات الجراحية داخل القطاع
الكرامة:
في 8/11/2008م وصلت إلى غزة سفينة الكرامة قادمةً من ميناء «لارنكا» القبرصي وعلى متنها اثنان وعشرون شخصية برلمانية أوروبية وصحفيون ومتضامنون أجانب، إلى جانب مشاركة وزيرة التعاون الدولي في حكومة توني بلير السابقة (كلير شورت).
الكرامة القطرية:
في 20/12/2008م وصلت إلى غزة سفينة «الكرامة القطرية»؛ وهي تحمل شخصيات تمثِّل جمعيات خيرية قطرية وعدداً من المتضامنين الأجانب والصحفيين، وطَنّاً من الأدوية والمستلزمات الطبية.
شريان الحياة 1
والتي نظمتها منظمة تحيا فلسطين الأوروبية وقد بدأت رحلتها الى القطاع من أمام مجلس العموم البريطاني بقيادة النائب البريطاني السابق جورج غالوي عبر أوروبا إلى تركيا ووصل إجمالي عدد الحافلات إلى 150يرافقها 350 متضامنا من 20 دولة
.شريان الحياة 2:
انطلقت شريان الحياة 2 فى يوليو2009 واستغرقت رحلة القافلة ثلاثة أسابيع مرت بها من بريطانيا عبر فرنسا وإسبانيا والمغرب والجزائر وتونس وليبيا ثم مصر ومن ثم وصلت الى غزة. وضمّت القافلة عشرات المتضامنين العرب والاجانب إضافة إلى عدد من الشاحنات المحملة بالادوية
شريان الحياة 3:
انطلقت فى يناير 2010 إلى قطاع غزة من معبر رفح الحدودي، بعد يوم من مهاجمة الشرطة المصرية لها، أسفر عن إصابة العشرات من أعضاء القافلة في ميناء العريش إثر احتجاج أفراد القافلة على قرار السلطات بعدم السماح بعبور أكثر من 139 مركبة عبر معبر رفح، وتوجيه 59 مركبة أخرى إلى معبر العوجة للمرور عن طريق (الكيان الصهيوني)
وكانت تتكون من 198 سيارة مختلفة الأنواع والأغراض
شريان الحياة 4:
وكانت ضمن أسطول الحرية الذي استهدفه الاحتلال الصهيوني قبل أشهر.
أميال من الإبتسامات 1:
انطلقت في 28/09/2009 ودخلت هذه القافلة على مرحلتين وقامت السلطات المصرية بمصادرة
ما يقارب من 10 حافلات تحت مبررات واهية منها عدم مطابقتها للشروط.
أميال من الإبتسامات 2:
انطلقت فى 9 /8/2010وبلغت قيمة المساعدات التي تحملها القافلة نحو مليون يورو (1.33 مليون دولار) فى حين بلغ عدد المتضامنين الذين تقلهم 41 متضامنًا من جنسيات مختلفة والجهات المنظمة للقافلة هي: مؤسسة (شركاء السلام والتنمية للفلسطينيين في أوروبا) بالتعاون مع اللجنة الدولية لكسر الحصار الإسرائيلي عن غزة ونصرة فلسطين والحملة الدولية للتضامن مع أطفال غزة ووكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) والاتحاد العام لجمعيات الهلال، والصليب الأحمر الدوليين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
اسطول الحرية 1